کد مطلب:103501 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:112

خطبه 066-در معنی انصار











[صفحه 264]

(قالوا لما انتهت الی امیرالمومنین علیه السلام انباء السقیفه) التی اجتمع فیها جماعه من الناس (بعد وفات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) لاختیار الخلیفه علیهم خلافا لما امره الرسول و فعله من نصب علی خلیفه علی المسلمین من بعده. (قال علیه السلام: ما قالت الانصار؟) فقد اختلف فی السقیفه المهاجرون و الانصار، كل یرید الخلافه لنفسه. (قالوا: قالت) الانصار: (منا امیر و منكم) ایها المهاجرون (امیر). (قال علیه السلام: فهلا احجتم علیهم) ای علی الانصار، و هذا لفظه ردع و تانیب (بان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وصی بان یحسن الی محسنهم و یتجاوز عن مسیئهم؟ و الظاهر ان المراد من حدیث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم التجاوز عن الاسائه التی لا توجب حكما شرعیا من حد او تعزیرا او ما اشبه- كما لا یخفی-. (قالوا: و ما فی هذا من الحجه علیهم)؟ ای كیف یحتج بهذا علی الانصار؟ و كیف یكون كلام الرسول صلی الله علیه و آله و سلم موجبا لبطلان امارتهم التی ارادوها.؟ قال علیه السلام (لو كانت الاماره فیهم لم تكن الوصیه بهم) ای ان الاماره لو حلت لهم، و صاروا امراء لم یكن معنی لتوصیه الرسول، فان الوصیه دائما تكون للامیر بان یر

اعی سائر الناس، فلو كان الانصار امراء، كان اللازم ان یوصیهم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بان یعطفوا علی الناس لا ان یوصی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بان یعطف علیهم. ثم قال علیه السلام (فماذا قالت قریش)؟ ای المهاجرون، فی جواب كلام الانصار. (قالوا: احتجت) لكونها احق بالخلافه (بانها شجره الرسول صلی الله علیه و آله و سلم) لانهم من عشیرته، و العشیره بعضهم اولی ببعض فی الامور، كما قال سبحانه (و اولی الارحام بعضهم اولی ببعض فی كتاب الله). (قال علیه السلام: احتجوا بالشجره و اضاعوا الثمره) فالثمره آل البیت، و علی راسهم الامام علیه السلام، یعنی انه كانت الخلافه بالقرابه، لكان الامام احب بها من سائر قریش، لان المقصود بالشجره الثمره، فاللازم ان تكون الخلافه له علیه السلام لا لغیره- و بهذا الكلام ابطل الامام خلافه كل من الانصار و المهاجرین-.


صفحه 264.